Saturday, April 28, 2012

Press Release for Today's Die-in

بيان صحفي
حركة مناهضة العنصرية تتحرك في لبنان وعواصم العالم لتذكر بحقوق العمال/ات الوافدين/ات والعاملات في الخدمة المنزلية

بيروت – 28 نيسان 2012:  قامت اليوم حركة مناهضة العنصرية في لبنان بتحرك رمزي مباشر أمام وزارة العمل قبل أيام من عيد العمال، ملقية الضوء على أوضاع العمال الوافدين إلى لبنان للعمل وخاصة العاملات الوافدات للخدمة المنزلية.
وقد قام شباب وشابات بالموت وتغطية أنفسهم بشراشف بيضاء ملطخة بالدماء أمام باب الوزارة، مذكرين وزارة العمل بمسؤلياتها من جهة إصدار قانون يحمي العاملات المنزليات وإلغاء نظام الكفالة وإدراجهن ضمن قانون العمل اللبناني.
حسب إحصائات وتقارير هيومن رايتس واتش لعام 2009 عاملة في الخدمة المنزلية تتوفى أسبوعيا في ظروف أكثرها غامضة ولا يتم التحقيق فيها جديا.
" إن نظام الكفالة يعتبر من الاسباب الرئيسية لموت العاملات فهو يخلق علاقة غير متساوية مع رب العمل ويجعلها ملكية خاصة، مما يشجع على سوء المعاملة والإستغلال"، صرحت فرح سلكا، منسقة حركة مناهضة العنصرية  "هنالك إقتراح لضم العاملات في قانون العمل وآلية لإستبدال نظام الكفيل الإستعبادي بنظام عصري و إنساني عملت عليه الوزارة السابقة ومرمي في الأدراج لأسباب نعتقد أنها سياسية. لذا ندعو الوزير للإطلاع عليه وتطبيقه في أسرع وقت ممكن"، أضافت سلكا.
والجدير بالذكر أن العاملات المنزليات والعمال/ات الوافدين إلى لبنان يتعرضوا/ن لأبشع أنواع التمييز العنصري والجندري على أساس العرق واللون والجندر عدا عن التحرش الجنسي والجسدي وحرمانهم-ن من أدنى حقوقهم/ن كعدم دفع المرتب وعدم إعطاء يوم عطلة أسبوعي وعدم تحديد ساعات العمل والتمييز بحقهم/ن لدى الأجهزة الأمنية.
"في نفس الوقت الذي نقوم فيه بتحركنا، قام عدة ناشطين/ات بنفس التحرك أمام القنصليات والسفارات اللبنانية في عدد من عواصم العالم كباريس وبرشلونة وأنقرة ونيويورك ولندن، مرسلين رسالة واضحة للحكومة اللبنانية أنه حان الوقت للتحرك والعالم كله على دراية بما يحدث في لبنان من إنتهاكات حقوقية بحق هؤلاء العمال من أفريقيا وأسيا في بلد الكرم والضيافة والسياحة"، صرحت رنا بو كريم الناشطة في حركة مناهضة العنصرية.
تجدون مرفق هذا البيان نص يفسر مساوء نظام الكفالة.

للمزيد من المعلومات:
علي فخري
المنسق الإعلامي في حركة مناهضة العنصرية – لبنان
تلفون: 71421593
موقع: AntiRacismMovement.blogspot.com

No comments:

Post a Comment