Saturday, January 12, 2013

«بيان ضد العنصرية»


وقع مئات المثقفين، والفنانين، والمسرحيين، والصحافيين بياناً أمس، وصلت إلى «السفير» نسخة منه، تحت عنوان «بيان ضد العنصرية». دان البيان «المواقف العنصرية التي تستهدف السوريين والفلسطينيين، وأي جماعة دينية او عرقية او طائفية أخرى، بما هي كذلك، والصادرة عن مسؤولين رسميين لبنانيين أو عن سياسيين يحتلون مواقع رئيسة في الحياة العامة في بلدنا. وندين أي تبعات او عواقب مادية قد تنجم عن الخطاب العنصري المسموم ونحمل أصحابه المسؤولية الجزائية المباشرة عن اي ضحيّة قد تسقط جراء تحريضهم».
وأكد الموقعون أنهم «غير معنيين بالأهداف السياسية والانتخابية الآنية التي تجعل أي شخص يلجأ إلى الدعاية العنصرية التي يتولاها تيار سياسي بعينه من غير أن تقتصر عليه. وهم لا يعلنون تأييدا أو معارضة للتيار المذكور باستثناء التحذير من الإفراط في انزلاقه في لعبة التجييش العنصري». واعتبروا أن ذلك الخطاب «ينعكس سلبا على المسيحيين في المنطقة وفي لبنان ويستعيد اجواء الحرب الأهلية المريرة. كما سيؤدي الخطاب القصير النظر هذا إلى الحاق الأذى بمصالح مئات الآلاف من اللبنانيين المقيمين والعاملين في الخارج».
ورفض الموقعون «أي استغلال لقضية اللاجئين السوريين في المزايدات السياسية الداخلية ويحمّلون الدولة اللبنانية مسؤولية توفير الظروف اللازمة لحياة اللاجئين حياة كريمة في لبنان في انتظار عودتهم الى بلادهم. كما يدينون الصمت والتواطؤ اللذين تعتمدهما الطبقة السياسية، بانقساماتها واطرافها كافة، حيال تصاعد الخطر العنصري المقيت». ودعوا «المحامين وهيئات المجتمع المدني إلى البدء بإعداد ملف لطرحه امام القضاء المختص لملاحقة دعاة الحقن العنصري بتهم اثارة النعرات الطائفية وتهديد السلم الأهلي والاعتداء على أمن الدولة».

No comments:

Post a Comment