Friday, January 3, 2014

إعلانات فاشلة: «في أحلى من لبنان» وأخواتها

Doja Daoud, reposted.

تحاصر الإعلانات يوميّاتنا، وتأخذ حيزاً كبيراً من وقت البثّ على الشاشات. بعضها ملفت بشخصيّاته وألوانه أو برسالته ومضمونه.. بعضها الآخر مسلٍّ وجاذب، يتحوّل إلى لازمة على كلّ لسان. أمّا بعضها، فـ«كارثيّ»، إن جاز التعبير، سواء لتضمّنه رسائل عنصريّة أو عنفيّة، أو لافتقاره بكلّ بساطة إلى مقوّمات الجذب. 
في جردة على مواقع التواصل، سنجد أنّ بعض الإعلانات حصدت الكثير من النقد السلبي خلال العام 2013. وحفلت الشاشات اللبنانية بإعلانات تحوّلت إلى موضوع لسخرية على السوشل ميديا، سواء لمضمونها، أو لطريقة تصويرها. 
من بين أكثر الإعلانات التي حصدت ردود فعل سلبيّة على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان خلال العام المنصرم، إعلان «في أحلى من لبنان» الذي حمل توقيع وزارة السياحة. الإعلان الذي قامت ببطولته المغنية يارا بجانب المغني عاصي الحلاني، كان مثالاً حياً على انفصال الوزارات عن الواقع، ومحاولة تجميله، من خلال فاصل إعلاني مشغول بطريقة احترافيّة عالية. وكذلك الأمر بالنسبة لحملة «صوفر وروق» الخاصة بالتوعية على مخاطر استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة، إذ تضمّن إعلانها المصوّر لقطات راقصة في سيارة مكشوفة، لا تضع سائقتها حزام الأمان، بشكل يتناقض مع أصول القيادة الآمنة.

Read full piece.

No comments:

Post a Comment