Thursday, May 1, 2014

العاملات المهاجرات إلى لبنان: "نحن مش طاولة بيتك"


بيروت - "أنا مش طاولة بيتك، أنا إنسانة كمان. لوني مش أنا، شخصيتي أنا". 

هذه واحدة من التعليقات التي كتبتها إحدى العاملات المهاجرات إلى لبنان على صفحة حملة "في شي غلط" على فايسبوك، تحت شعار "أوقفوا نظام الكفالة"، تمهيداً للاحتفال بيوم العمّال.

للسنة الرابعة على التوالي، وفي السياق، تنّظم مجموعة المنظمات العاملة على دعم حقوق عاملات المنزل المهاجرات نشاطات على مدى ثلاثة أيام: الجمعة والسبت والأحد 2 و3 و4 أيار في بيروت.

ويهدف هذا الحدث، بحسب أحد المنظمين، إلى "تسليط الضوء على واقع عاملات المنازل المهاجرات في لبنان، اللواتي يبلغ عددهن أكثر من 250 ألف عاملة".

و"في شي غلط" هي حملة وطنية بدأت نشاطاتها في العام 2013 من قبل "كونسرتيوم تنسيق لعاملات المنازل المهاجرات" الذي تأسس في العام 2011 من قبل خمس منظمات محلية: حركة مناهضة العنصرية، كفى عنف واستغلال، جمعية إنسان، مركز كاريتاس لبنان (للمهاجرين) ، وبدعم من المجلس الدنماركي للاجئين والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

ومصطلح "في شي غلط" "يدين نظام الكفالة الذي يسمح باستغلال عاملات المنازل المهاجرات في لبنان. عاملات المنازل المهاجرات لا يغطيهم قانون العمل، وبالتالي هم لا يستفيدون من حقوق مكتسبة كغيرهم من العمال، مثل الحد الأقصى لساعات العمل، أو الحد الأدنى للأجور فى لبنان، بحسب أحد منظمي المهرجان.

No comments:

Post a Comment