Wednesday, March 16, 2016

Women's day


فى خضم المعارك التى يخوضها المنادون بحقوق المرأة حول حقها فى المشاركة السياسية وحقوقها فى المساواة بالرجل والاحترام والحماية من التحرش والعنف، تعيش هذه الفئة المنسية من النساء تحلم فقط بالمساواة بغيرها من النساء، والحقوق الطبيعية فى الاحترام والإجازات والتأمين الصحى.

“فى يوم المرأة.. لا تنسوا النساء العاملات فى المنازل” هكذا اختارت “دعاء العدل” رسامة الكاريكاتير المصرية أن تذكرنا بهذه الفئة المنسية والمهمشة من النساء فى يوم المرأة العالمى، أمس، من خلال نشر كاريكاتير معبر جدًا عن أوضاع العاملات فى المنازل وحياتهن التى فى نظر بعض أصحاب البيوت لا تساوى قيمة “فازة”.


حقوق المراة العاملة فى المنزل حقوق المرأة ـ دعاء العدل (2)

الكاريكاتير المنشور بمناسبة يوم المرأة العالمى

وقالت “دعاء العدل” لـ”اخبار24مصر” “هذا الكاريكاتير هو جزء من عدة رسوم أنجزتها بالتعاون مع الجمعية المصرية للحقوق الاجتماعية قبل شهور، ضمن حملة للمطالبة بحقوق العاملات فى المنازل، واللائى دائمًا ما يتحدث الناس عن واجباتهن دون التطرق أبدًا لحقوقهن”.
وأضافت “أنا مهتمة بهذه القضية من فترة طويلة، لأننى ألاحظ أنه لا أحد يدافع عنهن ولا يطالب بحقوقهن، ولهذا التقت أفكارى مع أفكار الجمعية وشاركت بعدة رسوم كاريكاتير عن أوضاع العاملات فى المنازل”.

ساعات عمل محددة، إجازات محددة، الاحترام، والحماية من التحرش أهم المطالب التى تهدف الحملة لتحقيقها للعاملات فى المنازل، وقالت “العدل” “رغم أن الحملة كانت ناجحة إلا إنها فى رأيى ليست كافية لإقرار هذه الحقوق للنساء العاملات فى المنازل، يجب أن تستجيب الدولة لهذه المطالب ولن تستجيب إلا فى حالة وجود ضغط مجتمعى من الناس ومنظمات المجتمع المدنى للمطالبة بهذه الحقوق”.

ورغم أنها ليست من مؤيدى يوم المرأة العالمى لأنها ترى أن “تخصيص يوم للمرأة يجعلها أشبه بالأقلية ونحن لسنا أقلية نحن نشكل نصف هذا الكوكب، والحديث عن حقوق المرأة ينبغى أن يحدث كل يوم وليس فى يوم واحد فقط”، إلا إنها تستنكر ما لاحظته على مواقع التواصل الاجتماعى أمس من سخرية على المرأة، المصرية تحديدًا، فى هذا اليوم وقالت “استفزتنى جدًا السخرية دى، يعنى فى اليوم دا كل الناس فى العالم بيحاولوا يببينوا قد إيه بيحترموا المرأة، لكن انتوا حتى مش قادرين تحترموها 24 ساعة!”.

No comments:

Post a Comment